01-12-2023

يختتم اليوم بمشاركة 450 شركة صناعية

تواصلت فعاليات اليوم الثالث من معرض صنع في قطر الذي يقام تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والتي تعقد النسخة التاسعة منه في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات ويستمر حتى السبت 2 ديسمبر، بتنظيم من غرفة تجارة وصناعة قطر بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، بمشاركة أكثر من 450 من المصانع والشركات الصناعية.

وشهد المعرض إقبالاً كبيراً في يومه الثالث، وقد تعّرف زائرو المعرض على الشركات المشاركة والخدمات والمنتجات التي تقدمها، كما شهدت الفعاليات المصاحبة للمعرض تفاعلاً واسعاً، وعبر عدد من الزائرين عن حرصهم على زيارة المعرض للتعرف على الشركات الوطنية وما توصلت إليه صناعاتنا الوطنية، والالتقاء بالعلامات التجارية البارزة في قطر، وأن المعرض الذي يضم عدد كبير من الأجنحة المشاركة شكل منصة مهمة للالتقاء بالشركات الصناعية في أبرز القطاعات الاقتصادية.

وتستهدف غرفة قطر من خلال المعرض إلى تمكين الزوار من الاطلاع على أحدث المنتجات والخدمات في القطاع الصناعي، والتواصل مع خبراء الصناعة والمستثمرين، والاطلاع على قصص نجاح الشركات الصناعية في الدولة، وقدرتها على تطوير أعمالها وتعزيز تنافسيتها، وإبراز قدرة القطاع الصناعي على الابتكار وتطوير منتجاته وتعزيز المنافسة.

قطر للطاقة تستعرض برنامج توطين والقيمة المحلية في ندوة على هامش المعرض

الكواري: خلق فرص استثمارية محلية في قطاع الطاقة

العجي : برنامج القيمة المحلية يصدر 6800 مناقصة في قطاع الطاقة

ضمن برنامج الندوات المصاحبة لمعرض صنع في قطر عقدت ندوة للتعريف ببرنامج توطين الذي أطلقته قطر للطاقة، حيث قدم السيد احمد سعيد الكواري مسؤول تطوير قطاع الخدمات والصيانة بإدارة التوطين بقطر للطاقة نبذة عن البرنامج، قائلاً انه برنامج وطني يهدف إلى خلق فرص استثمارية محلية في قطاع الطاقة في دولة قطر، وأهم القطاعات المتاحة فيها فرص استثمارية كالصيانة والحفر والتكنولوجية الرقمية.

وأشار الكواري أن البرنامج يوفر تسهيلات وتحفيزات للشركات المتقدمة من حيث مدد اقصر لإرساء العقود وإجراءات تقديم مرنة وعقود لمدة خمسة سنوات، وتسهيل الخدمات الاستشارية وتطوير الموردين، كما استعرض خلال الندوة عدد من المناقصات التي أرستها مبادرة توطين التي انطلقت عام 2019.

من جانبه قدم السيد حمد محسن أحمد العجي مدير القيمة المحلية عرضاً تقديمياً عن برنامج القيمة المحلية وخدماته، وشهادة تصديق القيمة المحلية وطريقة التقديم عليها ألكترونياً، منوهاً بأن البرنامج اصدر 6800 مناقصة في قطاع الطاقة، واستطاع البرنامج توفير حوالي 4400 وظيفة وان عدد الشهادات السارية في البرنامج قد بلغ 2000 شهادة سارية، موضحاً أن كافة الشركات الراغبة في إجراء مناقصة في قطاع الطاقة عليها الحصول على شهادة القيمة المحلية

في ندوة على هامش معرض صنع في قطر

بورصة قطر تستعرض آليات البيع على المكشوف المغطى

تناولت الندوة الثانية التي قدمتها بورصة قطر حيث تحدث فيها كل من السيد حمد خليل مدير شؤون تطوير الأدوات الاستثمارية والسيد سامر أبو زغلا مدير التعليم بإدارة الاتصال والتسويق ببورصة قطر، حيث قدما ورقة عمل بعنوان :”التعريف بأنشطة البيع على المكشوف المغطى واقراض واقتراض الأسهم”.

بدوره، قال السيد حمد خليل أن بورصة قطر ليست فقط منصة تداول ولكن تمثل كمصدر لاثراء الثقافة المالية وأصحاب رؤس الأموال في تطوير أعمالهم والذي ينعكس على الاقتصاد بشكل عام.

ونوه خليل بأن بورصة قطر هي المنصة التي يتم بها تداول الأدوات الاستثمارية وعمليات البيع والشراء وتقوم بأنشطة كثيرة تثري الثقافة المالية، مشيرا بأن هناك منصتين تابعتين لها وهي منصة السوق المالي ومدرج بها 50 شركة ومنصة الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تناسب الكثير من الشركات العارضة بالمعرض، منوها بأن المعرض يمثل فرصة للتعرف على هذه المنصة وشروط الادراج فيها.

من جانبه، استعرض السيد سامر أبو زغلا اليات البيع على المكشوف المغطي للاسهم وهي الية تخدم المستثمر المتوقع ان تنخفض أسهمه بحيث يقوم ببيع أسهمه في السوق عندما ينخفض السعر ثم يقوم بإعادة شراءه واعادته للمقرض مرة أخرى. ونوه بان هناك مجموعة من القواعد والإجراءات التي تضبط هذه العملية لحماية السوق من اى مخاطر.

 بحضور الحيدر والمحمد ورجال اعمال ومهتمين

تدشين أكبر منصة رقمية لتجارة الأثاث على هامش “صنع في قطر”

رائد صقر: المنصة تعتبر الاولى من نوعها في السوق الخليجي

شهد عضوا مجلس إدارة غرفة قطر السيد ناصر بن سليمان الحيدر والدكتور محمد بن جوهر المحمد، وبحضور الدكتور بلال تركية القائم بالأعمال في السفارة السورية في قطر، تدشين منصة ويندهام للمفروشات والتجارة – متجر (ويندهام هوم)، وهي منصة رقمية تقدم كل منتجات واكسسوارات الديكور والاثاث الداخلي والخارجي، وذلك على هامش فعاليات معرض صنع في قطر الذي يقام حاليا في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات ويستمر حتى مساء اليوم السبت الثاني من ديسمبر 2023.

وحضر حفل إطلاق المنصة السيد رائد عبد العزيز صقر الرئيس التنفيذي لويندهام، والمهندس محمد صقر المدير التنفيذي، ورؤساء وممثلو عدد من الشركات في قطاع الأثاث والمفروشات، حيث تم تعريف الحضور بالمنصة وطريقة طلب المنتجات والدفع الالكتروني وغيرها.

وقال السيد محمد صقر أن المنصة تعتبر الاولى من نوعها في السوق الخليجي والاكبر في دولة قطر وأن الشركة حريصة على توافر كافة المنتجات المتعلقة بالتصاميم جودة عالية واسعار متميزة إضافة لخدمة العملاء والتفصيل حسب الطلب، مشيراً الى أن شركة ويندهام للمفروشات والديكور هي شركة رائدة في مجال التصميم والتشطيب للمجالس والفلل، وتختص في التصاميم الداخلية كأعمال الديكور والجبس والمفروشات، والتصاميم الخارجية مثل الحدائق والمجال والفلل.

وأضاف أن إطلاق متجر (ويندهام هوم) في معرض صنع في قطر يأتي تحقيقاً لأهداف المعرض التي تتمثل في الكشف عن التطور الذي تشهده الشركات والمصانع في قطر، وأن المتاجر الإلكترونية تعتبر الوسيلة العصرية لعملية البيع وخدمة العملاء، مؤكداً أن المتجر سيسهم في الترويج للمنتج القطري الوطني وزيادة المبيعات والتصدير، معربا عن الشكر والتقدير لغرفة قطر على دعمها للمنتج الوطني والشركات العاملة في القطاع الصناعي في الدولة وإتاحة الفرصة لها لعرض المنتجات والخدمات من خلال معرض صنع في قطر.